منتديات كلية الهندسة الزراعية في جامعة الفرات

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات كلية الهندسة الزراعية في جامعة الفرات
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

مدير منتديات كلية الهندسة الزراعية في جامعة الفرات
منتديات كلية الهندسة الزراعية في جامعة الفرات

موقع لطلاب وطالبات كلية الهندسة الزراعية بجامعة الفرات

لمن يرغب بالإشرف في المنتديات وبعتقد بأن لديه القدرة على الإلتزام بشروط الإشراف :أن يلتزم بدخول الموقع بشكل دائم و أن يحرص على نجاح المنتديات ويساهم في تطوير الموقع و يساهم بشكل كبير في المنتدى أو القسم الذي يريد الإشراف به وعدم التحيز أو الإساءة لأي من الأطراف . يجب أن يرسل رسالة بريدية لإدارة المنتدى محددا فيها اسمه الذي سجل فيه في الموقع وأيضاَ الاسم الحقيقي والعمر والجنس و القسم الذي يريد أن يتولى الإشراف به وبريده الدائم لكي يتسلم الرسائل من الإدارة لأي تغيير في المنتديات و لكي تكون للإدارة المعلومات الكافية عن المشرفين ولمن لديهم الميزات الخاصة ويتمتعون بصلاحيات مميزة في المنتديات برسالة على بريد المدير: megadadgh@hotmail.com وشكرا إدارة المنتديات

المواضيع الأخيرة

» نداء من طلاب الهندسة بجامعة الفرات سنة رابعة
الخميس نوفمبر 25, 2010 3:05 pm من طرف المدير

» وقع بالمنتدى
الخميس نوفمبر 11, 2010 5:30 am من طرف المدير

» نتائج كلية الهندسة الزراعية بالحسكة 2010 الدورة الاستثنائية
الخميس نوفمبر 11, 2010 5:28 am من طرف المدير

» الأسبوع الثقافي الأول بكلية الطب البشري بجامعة الفرا ت
الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:45 pm من طرف golden messi

» جدول امتحان الدورة الاستثنائية لكلية الهندسة الزراعية للسنوات ١+٢+٣
السبت أغسطس 28, 2010 8:55 pm من طرف المدير

» دورة استثنائية للطلبة تُدرس في مجلس التعليم العالي
الأربعاء أغسطس 18, 2010 11:18 am من طرف المدير

» اقتراح اعلاني
الأحد أغسطس 15, 2010 7:11 am من طرف المدير

» قصيدة عن وحدة حلوة
الخميس يوليو 15, 2010 2:57 am من طرف sma

» معاني رائعة
الخميس يوليو 15, 2010 2:55 am من طرف sma

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأربعاء يونيو 26, 2013 6:46 pm

تصويت


    المرسوم التشريعي لنظام التكميلي ونظام الساعات نزل‎ 3 دورات بدل دورتين

    شاطر
    avatar
    الوردة الديرية

    الحصان
    العمر : 27
    تاريخ التسجيل : 20/10/2009

    المرسوم التشريعي لنظام التكميلي ونظام الساعات نزل‎ 3 دورات بدل دورتين

    مُساهمة من طرف الوردة الديرية في الثلاثاء يوليو 06, 2010 4:50 pm

    ثلاث دورات امتحانية بالعام بدلاً من دورتين ...

    الأسد يصدر مرسوما بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات التعليم العالي


    أصدر الرئيس بشار الأسد يوم الأربعاء مرسوما عدل بموجبه اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم 250 للعام 2006.



    وتضمن المرسوم رقم 245, تعديل المادة 81 التي تناقش نظام الدراسة المتبع في الكليات(النظام الفصلي المعدل- نظام الساعات المعتمدة- النظام الفصلي- النظام السنوي), حكما يضع الهيكل التنظيمي والخطط الدراسية تبعا لهذا التعديل.

    وبموجب المرسوم تجري الجامعات ثلاث دورات امتحانية في السنة الدراسية تحدد مدتها في التقويم السنوي الذي يصدر عن مجلس التعليم العالي, وتشمل امتحانات كل فصل المقررات التي يتم تدريسها في هذا الفصل فقط, كما تجري الجامعة امتحانا صيفيا يشمل مقررات الفصلين معا.

    ويحق للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا تزيد عن ثمانية مقررات.

    وبحسب المرسوم لا يستفيد الطالب وفق أحكام هذا النظام من أحكام الفقرتين (ب- ج) من المادة 102 من اللائحة التنفيذية.

    وتنص الفقرة ب من المادة 102 من المرسوم رقم 250 انه يسمح لطالب السنة الأخيرة الذي يحمل أربع مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات الفصل الدراسي الثاني، أو مقررين في النظام السنوي أن يدخل امتحاناً تكميلياً فيهما، وذلك وفق القواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي لذلك, فيما تنص الفقرة ج انه يسمح لطالب السنة الدراسية النهائية الذي استنفد المدة المذكورة في الفقرة السابقة بالتقدم من خارج الجامعة إلى أربع دورات امتحانية متتالية تلي مباشرة الدورة التي استنفد بها فرص التسجيل.

    وأوضح المرسوم المرسوم أنه يسمح للطالب الذي استنفذ مدة الإبقاء على التسجيل بالتقدم من خارج الجامعة إلى خمس دورات امتحانية متتالية تلي مباشرة الدورة التي استنفذ بها فرص التسجيل.

    وفيما يتعلق بنظام الساعات المعتمدة, بين المرسوم أن السنة الدراسية تبعا لهذا النظام تتكون من فصلين دراسيين مدة كل منها 16 أسبوعا كحد أدنى, ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألا تقل مدته عن 8 أسابيع.

    ويقصد بالساعات المعتمدة دوام الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظرية أسبوعيا أو ما يكافئها من ساعات عملية معتمدة لمقرر معينة على مدى فصل دراسي كامل.

    ويكون الدوام, بموجب المرسوم الجديد, إلزاميا لجميع الطلبة بحسب الساعات المحددة لكل مقرر في الخطة الدراسية, على ألا تقل نسبة دوام الطالب عن 85% من الساعات المحددة لكل مقرر, حيث لا يحق للطالب الراسب أن يحتفظ بعلامة أعمال السنة عند رسوبه في المقرر.

    ويكون العبء الدراسي للطالب في الجامعة 18 ساعة معتمدة في الفصل حدا أقصى, و12 ساعة معتمدة كحد أدنى, حيث يجوز للطالب أن يأخذ ثلاث ساعات إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق لايقل عن جيد جدا, كما يجوز أن يصل العبء الدراسي للطالب في فصل التخرج إلى 22 ساعة معتمدة.

    أما في الفصل الصيفي فيكون الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب 9 ساعات معتمدة, ويجوز زيادة عدد الساعات إلى 12 ساعة معتمدة لغايات التخرج.

    وبالنسبة لكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة, فلا يجوز بحسب المرسوم أن يزيد عدد الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي عن 25 ساعة معتمدة.

    وبموجب المرسوم يجب ألا يقل الحد الأدنى لمجموع عدد الساعات المعتمدة لنيل درجة الإجازة عن 210 ساعات للكليات ذات الدراسة لمدة 6 سنوات, و 180 ساعة للكليات الطبية ذات الدراسة لمدة 5 سنوات, أما الكليات غير الطبية ذات الدراسة لمدة 5 سنوات لا يقل عدد السعات عن 160 ساعة, في حين أن الكليات ذات الدراسة لمدة 4 سنوات يجب ألا يقل عدد الساعات المعتمدة عن 128 ساعة.

    ويصنف الطالب المسجل لنيل درجة الإجازة في كليات الجامعة في مستوى السنة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة أو السادسة إذا أتم بنجاح عدد من الساعات المعتمدة وفق ما تحدده اللوائح الداخلية للكليات, التي ستعمل على وضع الخطط الدراسية للمقررات وكيفية توزيعها على سنوات الدراسة أو فصولها أو عدد الساعات المخصصة لكل مقرر والقسم الذي يقوم بتدريسها أو يشرف على تدريسها.

    يشار إلى أن المرسوم رقم 250 لعام 2006 يتألف من 203 مواد تتناول الجامعات الحكومية وتكوين الجامعات والكليات والدرجات العلمية التي تمنحها, واختصاصات الإداريين العلميين, وشؤون الأقسام والقدم في الوظائف العلمية وغيرها..

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:54 am